منتدى ليالي حبي
حكم قراءة الفاتحه على الميت D2201910
منتدى ليالي حبي
حكم قراءة الفاتحه على الميت D2201910
منتدى ليالي حبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بزوار منتدى ليالي حبي نورتونا ويا هلا
***ياسمين... يا زهرة الياسمين تسلقي سور الحديقة حرة...وانفثي من روحك العطرة كل الحب... كل الحنين.
.
اعزائنا زوار منتدى ليالي حبي ... المنتدى بحاجة الى مشرفين للاقسام اهلا وسهلا بكم .... admin

 

 حكم قراءة الفاتحه على الميت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنون الحب
مشرف
مشرف
جنون الحب


الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 35
الموقع : الاردن اولا

حكم قراءة الفاتحه على الميت Empty
مُساهمةموضوع: حكم قراءة الفاتحه على الميت   حكم قراءة الفاتحه على الميت I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 3:24 pm

قراءة الفاتحة على الميت

السؤال

- في نقاش دار بيني وبين أحد الأصدقاء قال لي صديقي إنه لا بأس بقراءة الفاتحة على الميت لما لها من فضل وأجر, فأجبته أنه لا أصل لهذه القراءة ولم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنها بدعة, فأجاب وكذلك لا يوجد دليل على أنه لم يفعل ذلك، وهكذا وجد آباءه وأجداده يفعلون، أرجو من فضيلتكم الرد على هذه البدعة بالحجة والدليل من الكتاب والسنة، وكذلك الرد على المنهجية التي يتبعها صديقي في الاستنباط بقوله إنه : ( لا يوجد دليل على أنه لم يفعل ذلك، وهكذا وجد آباءه وأجداده يفعلون ).


* الجواب:

- الحمد لله وحده، وبعد:

الأصل في العبادات المنع حتى يرد الدليل عليها من الشرع، فلا يقال إن قراءة الفاتحة على الميت مشروعة من أصلها أو من جهة عددها، أو من جهة هيئتها إلا بدليل شرعي، فمن ابتدع في الدين ما لم يشرعه الله رد عليه عمله؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( مَن عَمِل عملاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فهُو رَدٌّ ). أخرجه البخاري (2697) ومسلم (1718).

أي مردود عليه ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن خلفائه الراشدين وسائر الصحابة، رضي الله عنهم، أنهم قرؤوا الفاتحة على الميت إلا في صلاة الجنازة، على الهيئة التي شرعها الإسلام، وليس على هيئة أخرى، قال الله تعالى: ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَانَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا )الحشر:من الآية7.


فنأخذ ما آتانا الرسول صلى الله عليه وسلم، على عدده وهيئته، وهذا معنى أن الأصل في العبادات المنع حتى يرد الدليل من الشرع،

وقوله: ( لا يوجد دليل على أنه لم يفعل ذلك ). له جوابان:

الأول: ما ذكرت من أن الأصل في العبادات المنع حتى يرد دليل شرعي.

والثاني: لو فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، أو أمر به لأُخبرنا بذلك، فقد ربى الصحابة، رضي الله عنهم، على كل شيء يرضاه الله من العبادات، بل على ما يصلح لهم في حياتهم وبعد مماتهم، فقد علمهم حتى كيفية قضاء الحاجة.


ووجود الآباء والأجداد على بدعة ليس دليلاً على صحتها، إنما الدليل فعل الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أتى بالشرع وأكمل الله به الدين. والله أعلم


تم التعديل من قبلي ال....Prince.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prince
مشرف عام
مشرف عام
Prince


الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 35
الموقع : الاردن

حكم قراءة الفاتحه على الميت Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة الفاتحه على الميت   حكم قراءة الفاتحه على الميت I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 4:06 pm

مشكوره ياجنون
على هذا الحكم الشرعي
ربي اجعله في ميزان حسناتك
حكم قراءة الفاتحه على الميت 65919.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنون الحب
مشرف
مشرف
جنون الحب


الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 35
الموقع : الاردن اولا

حكم قراءة الفاتحه على الميت Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قراءة الفاتحه على الميت   حكم قراءة الفاتحه على الميت I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 7:13 pm


مشكور يابرنس على مرورك
وعلى التعديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قراءة الفاتحه على الميت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ليالي حبي :: :: المنتدى الإسلامي - Islamic Forum ::-
انتقل الى: